تعلم هذه المهارات :مقـابلة شخصيـة بلا أخطــاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعلم هذه المهارات :مقـابلة شخصيـة بلا أخطــاء

مُساهمة  djamal في الأربعاء مارس 03, 2010 11:10 am


كثيرٌ من المقبلين على الوظائف يخسرون في الجولة الأولى من المقابلات الشخصية… وعند الخروج من المقابلة والذهاب إلى البيت يقول: سوف يتصلون بي خلال يوم واحد أو أقل؛ لأنهم لن يجدوا غيري لِشَغْلِ هذه الوظيفة، بينما تضاد الحقيقة وللأسف تكون الحقيقة غير ذلك .ويكون مصير ورقك الى الرفض وليس القبول . فهل سألت نفسك لماذا ؟؟
من خلال اللقاءات التي ليس بقليل مع المقبلين على الوظائف سوف أضع لك الآن أهم وأخطر الأخطاء التي يجب أن تتجنبها لكي لا تقع فى فخ الخسارة . وسوف أكتب لك تباعًا أهم النقاط التى سوف تسير بها فى الحصول على وظيفة مناسبة لك . فتابع معي الآن الأخطاء التي يجب أن تنصرف عنها؛ لكي لا تخسر من الجولة الأولى.
لا تخسر.. اتبع الإرشادات ..
- عندما تتلقى هاتفًا يُبْلِغُك بموعد اللقاء، استمع جيدا للمتحدث، وحاول أن لا تقاطعه.. أنصت جيدًا للموعد والمكان .. لا تتحدث كثيرًا، وأسال عمن سوف يقابلك.. اسأل عن اسمه.
- لا تتأخر عن موعد اللقاء .. و لا تذكر أعذارًا واهيةًَ، مثل بُعْدِ المكان، والمرَّةِ الأولى، أو “حاولت فلم يُرْشِدْنِي أحد”؛ فكلها أعذارٌ واهِيَةٌ لا يأخذ بها موظف الموارد البشرية.
- لا ترتدِ ملابس تحمل أي شعارات أو أشكالًا..حاول أن تكون موضوعيا في ثيابك، ومُهَنْدَمًا وأنيقًا.
- عند الدخول إلى مقر العمل اذهب إلى موظف الاستقبال، وأساله عن اسم الموظف الذى سوف يجري معك المقابلة الشخصية، ولا تتحدث كثيرًا معه، ولا تحاول أن تسأل عن أي شيء آخر سوى اسمه .
- تأكد من انك تمتلك قلمًا؛ لأن الكثيرين ممن لقيتهم لم يكن يمتلك قلما!!
- عندما تبدأ الكتابة في استمارة الالتحاق ( طلب التوظيف) حاول أن تسأل عما لا تفهمه، واترك الأسئلة غير المفهومة إلى النهاية، وسل عنها مرةً واحدةً.
- عند الانتهاء قم بإبلاغ موظف الاستقبال، ولا تحاول أن تبحث بنفسك عن موظف الموارد البشرية، كأن تقوم و تسير فى المكاتب؛ لكي تبحث عنه.
- حاول أن لا تجلس على مقدمة الكرسي، ولا تجلس مُحْنِيًا ظهرك، أو واضعًا قدمًا على قدم .
- لا تعبث كثيرًا بأي أدوات متواجدةٍ على المكتب .
- لا تلتفت كثيرًا أثناء المقابلة، ولا تصرف عينك بعيدًا عن موظف الموارد البشرية.
- لا تجب عن أشياء لم تُطْرَح عليك.
- عند الانتهاء من المقابلة لا تقم سريعًا وتنصرف.
- عند الانصراف من المكان لا تقف مع أي شخصٍ تعرفه في مكان العمل .
- ..
ابحث عنها سوف تجدها
- يجب أن يعرف الجميع منا أن المقابلة الشخصية ما هي إلا البوابة التي نستطيع من خلالها الفوزَ بالوظيفة أو خسارتِها، ويجب عليك أن تمتلك مِفْتَاح تلك البوابة، التي من خلالها تستطيع المرورَ إلى عالم الأعمال والحياة المهنية.
- تعرَّفْ أولًا.. كيف يخسر طالب الوظيفة وظيفَتَه المتقدم إليها ..؟ يجب قبل أن تذهب إلى أي مقابلة شخصية أن تعرف أولًا: هل يناسبك هذا العمل ؟ هل تستطيع أن تُقَدِّمَ فيه كل قدراتك الشخصية والذهنية وغيرها؟ هل سوف تبدع في هذا المجال، وتستطيع أن تُطَوِّرَ نفسك إلى الأحسن ؟ عند الوصول إلى الإجابة اذهب وابحث عن وظيفتك . سوف تجدها في انتظارك.. ابحث عنها سوف تجدها..!
- الكثير من المتقدمين إلى الوظائف عندما تسألهم: لماذا اختار هذه الوظيفة؟ تجد رده غالبًا ما يكون غائما مما يدل على أنها كما يقولون وظيفة والسلام!!.. وتصيبني الدهشة من هذه الجملة؛ كيف أن طالب الوظيفة لا يعرف لماذا اختار هذا الوظيفة، ولا يعرف بدايته في هذه الوظيفة، ولا التدرج الوظيفي الذي ينتظره، وإنما يريد فقط أن يعمل في أي وظيفة كما قال .. لذلك يحب عليك قبل أن تتقدم إلى الوظيفة أن تسأل نفسك: هل هذه الوظيفة تناسبك أم لا ؟ هل سوف أبدع فيها أم لا
- اذهب إلى المقابلة الشخصية وأنت تعرف أكثر؛ فالكثير منا يذهب إلى المقابلة الشخصية وهو لا يعلم شيئًا عن الشركة، ولا عن حجم أعمالها.
أنواع المقابلات الشخصية
- نأتي الآن إلى أنواع المقابلات الشخصية؛ لكي نتعرف على كيفية التعامل مع كل مقابلة على حدة، وهي كالتالي:
- *المقابلة الجماعية : انتشرت الآن في الكثير من البلدان بعض المراكز التي تُقَدِّمُ خدمة التوظيف للآخر، أو ما يُطْلَقُ عليها شركات التوظيف، سواء توظيف داخلي أو خارجي . وتقوم تلك الشركات بعمل إعلانات لها، بغرض تجميع أكبر قَدْرٍ مُمْكِن من المتقدمين إلى الوظائف المختلفة، وتقوم بدورها بعمل مقابلات جماعية للمتقدمين.
- عليك في تلك المقابلات تجنُّبُ ذكر أي شيء سلبي عن المشتركين معك، وتذَكَّر دائمًا أنه يجب عليك معرفة طبيعة المكان قبل الذهاب، وأنا هنا أذكر طبيعة المكان وليس اسمه؛ لأن من النادر أن تذكر تلك الشركات أيّ معلومات عن المكان، حفاظًا على عمولاتها.
- *المقابلة الشخصية : تلك المقابلات التي تكون فرديةً، وتكون أكثرَ جَدِّيَّة من سابقتها، وهنا من المهم أن نذكر أن المقابلة الشخصية يدخل فيها عامل نفسي مهم جدًّا، ويندرج تحتها أسئلة نفسية، يستطيع من خلالها موظف المقابلة أنْ يُحَدِّدَ الكثير من ملامح الشخصية التي تجلس أمامه.
- المقابلة عبر الهاتف: .. وهذا نوعٌ جديد من المقابلات الوظيفية، ويستخدم هذا النوع في بعض الوظائف، مثل البيع عبر الهاتف، أو موظف الاستقبال المسئول عن الهاتف، ويحاول من خلالها مُوَظَّفُ الموارد البشرية تحديدَ نبرة الصوت، وسُرْعَة الكلام، وحَدّ الصوت ورِقَّته، وغيرها من التفصيلات التي تؤهلك للعمل في تلك الوظيفة التي تعتمد أكثر على الصوت .
- بقي لنا أن نذكر طريقة اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح، وكيفية الرد على الأسئلة الشائعة في اللقاءات التوظيفية، وهذا ما سيكون في مقالنا المقبل بإذن الله..وفقك الله وأسعدك.

djamal

عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعلم هذه المهارات :مقـابلة شخصيـة بلا أخطــاء

مُساهمة  @ISS@ في الأربعاء مارس 03, 2010 7:53 pm

بارك الله فيك اخي djamal على المجهود المتميز

@ISS@

عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعلم هذه المهارات :مقـابلة شخصيـة بلا أخطــاء

مُساهمة  alfa06 في السبت يونيو 26, 2010 3:03 pm

بارك الله فيك الف شكر

alfa06

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى