لماذا نحتفل بالمولد النبوى الشريف؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لماذا نحتفل بالمولد النبوى الشريف؟

مُساهمة  Admin في الإثنين فبراير 15, 2010 1:32 pm

نحتفل بمولد النبى صلى الله عليه وآله وسلم للأسباب الآتية:

السبب الاول : إن مناسبة المولد النبوى الشريف تعتبر مهرجانا للعلماء والمحبين ، فطوال شهر ربيع الأول تقام الاحتفالات بالمساجد ودور المناسبات والسرادقات والبيوت ، يحضرها رجال ونساء وأطفال ، يعيشون مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأسماعهم وقلوبهم ، يقضون وقتا مت عمرهم فى ذكر نبيهم فيعيشون معه فى صفاته وأخلاقه وأحداث حياته الدنيوية ويعيشون تارخه الدعوى والجهادى ويلتصقون بروحه الشريفة التى ترد عليهم السلام وتعرض عليها أعمالهم وتبلغها الصلاة عليه من جميع الأنام . وفى هذا شرف يتشرف به المحبون لرسول الله حيث يذكرون نبيهم ويذكرهم نبيهم فى المقابل ، فتتلاقح قلوب المحبين بذكر الحبيب ، ربما تصيبهم نفحة من أنواره كما أصابت الصحابة الكرام فينعمون فى الدنيا والآخرة .

ودع عنك الذين لايرون انوار النبوة الا وقد انعدمت بعد موته ولم يبق للامة الا مجلدات البخارى ومسلم . ولا يرون لنبيهم حياة فى قبره ولا حول له فقد مات وانتهى وصار عظاما رميما . نعوذ بالله من هذه العقيدة المنتنة .

السبب الثانى : أنه طوال العام والكل مشغول بأمور دنياه ، لايعرض عليه من سيرة رسول الله الا مايعض من امام المسجد او القنوات الفضائية ، وهى محاور موجهة تعرض وفقا لاتجاهات الداعى او الخطيب .

أما فى مهرجان المولد النبوى الشريف خلال شهر ربيع الأول من كل عام ،فهناك ثلاثين ليلة فى آلاف المساجد والاماكن ، لو حضر المؤمن نصفها لعرض على قلبه وعقله : من هنا شمائل المصطفى ، ومن هناك أولية انوار المصطفى ، ومعجزات الحبيب ، وغزوات الحبيب ، ومن ذلك أحداث من حياة النبى ومن تلك تفسير آيات وردت فى النبى وهنا تعليق على احاديث وردت فى النبى .

موضوعات وموضوعات تثرى الفكر وتنقح الفهم وربما احاطت هذه النفحات بالقلب فتثيره فيطيب بذكر الحبيب فيدخله الضياء الذى أضاء قلوب الصحابة فيحيى بعد موات .

السبب الثالث : فى لقاءات مهرجان المولد النبوى الشريف ، تذكر أحداث لاتذكر الا فى هذا المقام ، يتحاشاها العلماء والخطباء لاسباب غير مفهومة ، مثل :

1- ذكر وتكرار نسب المصطفى ، وبيان طهارة نسبه الشريف وهذا من أمور الدين الهامة والتى يجب تحفيظها للطفل قبل المدرسة .
2- ذكر تطور حياته صلى الله عليه وآله وسلم : الحياة الروحية النورانية الاولى – حياته فى أصلاب آبائه وأرحام أمهاته – حياته الدنيوية لأداء الرسالة – حياته البرزخية – حياته فى القيامة وبعدها .
3- ذكر مئات من خصائص النبى والتى اختص بها عن جميع الانبياء .
4- ذكر كمالات الرسول المختلفة .
5- الكلام فى جانب الجمال الصورى لرسول الله وهى من علامات النبوة .
6- الكلام فى معجزات رسول الله بجميع انواعها التى تتعدى آلاف المعجزات مع ذكر ارهاصات مولده التى تواترت فى كتب السيرة والدلائل .

السبب الرابع : ان الاحنفالات بالمولد النبوى انما هو فى الغالب صلوات على رسول الله ومديح فى جناب رسول الله ، واستماع لشمائل رسول الله .

وكل هذا مما طلبه رسول الله من أمته ، وكان يفعل أمام رسول الله ، والاحتفال بالمولد الشريف فعله أكثر علماء أهل السنة الكبار واجتمعوا عليه ومعظمهم ألف قصة المولد النبوى التى تقرأ فى ليالى المولد يجتمع عليها المحبين لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . ويمكنك عزيزى القارىء المحب ان تطلع عليها فى آخر هذه الورقات .

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه


اعتاد المسلمون منذ قرون على الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بتلاوة السيرة العطرة لمولده عليه الصلاة والسلام وذكر الله وإطعام الطعام والحلوى حُباً في النبي صلى الله عليه وسلم وشكراً لله تعالى على نعمة بروز النبي صلى الله عليه وسلم، وللأسف ظهر في أيامنا من يحرم الإجتماع لعمل المولد بل يعتبر بدعة وفسق ولاأصل له في الدين، لذلك نبين للناس حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف:

من البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل الملك المظفر وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا. جمع لهذا كثيرًا من العلماء فيهم من أهل الحديث والصوفية الصادقين.

فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.

وذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.

وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.

قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.

ويذكر سبط ابن الجوزي في مرءاة الزمان أنه كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية

وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار".ا.هـ.

قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد - إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً ثانيًا..."ا.هـ.

فتبين من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء" وإن كان الحديث واردًا في سبب معين وهو أن جماعة أدقع بهم الفقر جاءوا إلى رسول الله وهم يلبسون النِّمار مجتبيها أي خارقي وسطها، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شىء كثير فسرّ رسول الله لذلك فقال: "من سنَّ في الإسلام ..." الحديث.

وذلك لأن العبرة بعموم اللَّفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الأصوليين، ومن أنكر ذلك فهو مكابرولاحجة ولاعبرة بكلامه ثم الإحتفال بالمولد فرصة للقاء المسلمين على الخير وسماع الأناشيد المرققة للقلوب و إن لم يكن في الإجتماع على المولد إلا بركة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه و سلم لكفى.


Admin
Admin

عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

http://taouiala.almountadayat.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى