اعشاب طبية من المنطقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اعشاب طبية من المنطقة

مُساهمة  @ISS@ في الجمعة ديسمبر 12, 2008 11:34 pm

املي من الاخوى الاعضاء ان يساهموا قدر استطاعتهم في ابراز و التعريف بالاعشاب الطبية التي تنموا بالمنطقة
فهناك اعشاب طبية تزخر بها منطقتنا و لا نعرف فوائدها و لا حتى استعمالها
فاتمنى ان تكون الفكرة قد نالت اعجابكم و اود منكم المشاركة بكثافة و سأبدء على بركة الله بهذه المحاولة البسيطة
الشيح




الشيح نبات عشبي بري ، لأوراقه رائحة عطرية قوية و طيبة ، يستعمل في الطب ، ترعاه الماشية, مذاقه مر.
ينمو الشيح في المناطق السهبية , له فوائد كثيرة.يستعمل في الطب الشعبي. يستعمل النبات كاملاً عدا جذوره والمواد الفعالة في الشيح زيته ومادة السانتونين المتوفرة فيه والفعالة في طرد الديدان من المعدة ، كما أنه يقطع البلغم و يعالج المغص , ويطرد الغازات من البطن. يستخدم الشيح كبخور حيث يحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة و للقضاء على فيروس الانفلونزا و لطرد الهوام.
كيفية الاستعمال:
لعلاج المغص: يجفف الشيح جيدا ثم تنزع منه العيدان الصغيرة, بعد ذلك يطحن ناعما و يؤخذ مقدار ملعقة صغيرة مع كوب ماء .
لطرد الغازات و خفض ضغط الدم و علاج السعال الحاد: تغلى كمية قليلة من الشيح دون طحن في كوبين من الماء يضاف لها قليل من السكر, ويشرب دافئا قبل النوم.
ملاحظة :يجب مراعاة عدم استخدامه بكثرة بسبب مادة السانتونين ذات الأثار السمية إذا استخدمت بكثرة أو بصورة مستمرة.
تسمى هذه النبتة بشمال إفريقيا و بالضبط بالمغرب بالشيبة و هي تستعمل في صنع الشاي المغربي والقهوة الصحراوية الجزائرية لتواجده الكثير بالمناطق الصحراوية.
كما يستخرج من نبات الشيح مادة القطران التي تستعمل لمنع تساقط الشعر وعلاج داء الثعلبة.و ذلك بحرق الشيح ومن ثم تقطيره. فيصبح سائل أسود اللون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الزعتر


الزعتر: هو يكثر بصفة عامة في دول حوض الأبيض المتوسط ويطلق عليه صفة مفرح الجبال لأنه يعطر الجبال برائحته الزكية. و له رائحة عطرية قوية و طعمه حار مر قليلاً.
الجزء الطبي المستعمل منه : الفروع المزهرة ، و الأوراق .
طريقة تناوله : تغلى عروقه المزهرة و أوراقه مع الماء و تشرب ( كالشاي ) ، و ذلك بتناول مغلي العشبة بنسبة نصف ملعقة لكل كاس من الماء الساخن بدرجة الغليان مع ملعقة عسل ، و يتناول المريض كاس واحد إلى ثلاثة كؤوس في اليوم الواحد لعدة أيام .. وطبيخه مع التين يفيد في الشفاء من الربو وعسر التنفس و السعال , وإذا أخذ مع الخل ازداد مفعوله في طرد الرياح, وإدرار البول و الحيض, و تنقية المعدة والكبد والصدر, وتحسين اللون.
أكدت الأبحاث العلمية فوائد الزعتر لعلاج :
الجهاز التنفسي : أهمية نبات الزعتر وفوائده الطبية في شفاء كثير من الامراض لاسيما مايتعلق بالجهاز التنفسى مثل السعال الديكى والالتهابات الشعبية والربو و في هذه الحالة يعمل الزعتر على تلين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها. وإن مغلي الزعتر الممزوج بالعسل يعطي نتائج ممتازة في حالة التهابات الشعب التنفسية .
تقوية الجهاز المناعي : وأن احتواء نبات الزعتر على مواد شديدة تعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان يساعد على استخدامه بإضافة بعض المكونات الأخرى مثل غذاء الملكات و حبة البركة والزنجبيل و كذلك إذا استخدم مع الثوم وحبة البركة والعسل, ويحتوى على بعض المواد شديدة الفاعلية من شأنها علاج بعض الأمراض حيث يحتوى على مواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية. وينشط الزعتر عامة كل الوظائف المضادة للتسمم, ويسهل إفراز العرق, ويدر البول. و الزعتر يحتوى على مواد راتنجية مقوية للعضلات وتمنع تصلب الشرايين ويعمل على توسيع الشرايين وتقوية عضلات القلب ويعالج التهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول.
فاتح للشهية : الزعتر يعمل على تنبيه المعدة وطرد الغازات ويمنع التخمرات ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات من المعدة والأمعاء إلى جانب أنه يزيد الشهية لتناول الطعام فهو يحتوى على مادة الثيمول التى تعمل على قتل الميكروبات و تطرد الطفيليات من المعدة إضافة الى مادة الكارفكرول وهى مسكنة و مطهرة وطاردة للبلغم ومضادة للنزيف و الإسهال ، أضف إلى أن الزعتر ملطف للأغذية و إذا وضع مع الخل لطف اللحوم وأكسبها طعما لذيذا, وهو طارد للديدان فقد أثبتت التجارب العلمية أن زيت الزعتر يقتل الاميبا المسببة للدوسنتاريا في فترة قصيرة ويبيد جراثيم القولون. وهو يزيد في وزن الجسم لأنه يساعد على الهضم وامتصاص المواد الدهنية. ونحب أن نضيف أن الزعتر قد يسبب الإمساك (القبض) أحيانا فيفضل أخذه مع زيت الزيتون .
لعلاج اللثة ووجع الأسنان : ومضغه ينفع في وجع الأسنان والتهابات اللثة خاصة إذا طبخ مع القرنفل في الماء, ثم ينصح بالتمضمض به بعد أن يبرد. كما انه يقي الأسنان من التسوس وخاصة إذا مضغ وهو اخضر غض.
الاستعمال الخارجي: يوصى باستعمال الزعتر كلما دعت الحاجة إلى تنظيف وتطهير الجروح, والقروح, والمهبل في حال الظهور السيلان الأبيض .
ويستعمل الزعتر أيضا كدواء خارجي, فهو يريح الأعصاب المرهقة, وإذا ما أخذ المرء حماما معطرا من مغلي قوي للزعتر, كانت له فائدة كبيرة, كما أن الأطفال المصابين بالكساح يجدون فيه مقويا ناجحا. وهو شديد الفاعلية, باعتباره مهدئا للآلام الروماتزمية, والنقرس, والتهاب المفاصل. وهو يتيح تحضير مغاطس مقوية تكثر التوصية باستعمالها للأطفال الهزلى. وإضافة(50) غراما من الزعتر إلى أربعة لترات من الماء والاغتسال بها يزيل التعب العام, ويخفف آلام الروماتيزم, والمفاصل, وعرق النسا.
وللجمال نصيبه من الزعتر: فهو منشط ممتاز لجلد الرأس, يمنع ويوقف تساقط الشعر, ويكثفه وينشط نموه.
ملاحظة: يجب عدم استخدامه بكميات كبيرة للحوامل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النعناع




النعناع هو نبات أخضر ذو رائحة عطرية لا تعلو نبتته عن الأرض أكثر من 30 سنتيمترا وهى تقطف أوراقها الخضراء وتجفف في الظل و تستعمل حين الحاجة .والنعناع به زيت طيار مع مادة المنتول ومواد أخرى مدرة للصفراء ومسكنه للتشنجات ، وهو يؤكل طازجا لفتح الشهية ومع السلطة ويصنع منه شراب النعناع وهو لذيذ الطعم ومفيد جدا وذلك بأن توضع عدة أوراق نعناع في فنجان ماء مغلي ويحلى بالسكر ويترك دقيقتين ويشرب ساخنا ، ويضاف مسحوق النعناع المجفف إلى بعض الأطعمة فيزيد في طيب نكهتها ويخفف من تأثير الحموضة على الجسم . ويحتوى النعناع على قيمة غذائية رائعة فهو يجدد الدم ويمنع الغثيان ، و أوجع المعدة والمغص والحموضة, ويمتص الغازات و يخدر ويدر و يفيد في النقرس والحكة والبواسير , وماؤه إذا وضع معه السكر كان شربا قاطعا لأنواع الصداع و ضعف البصر وآلام الرأس و ينقى الصدر من البلغم و يسكن وجع الأسنان إذا مضغت أوراقه الخضراء و هو مفعول مضاد للتشنج
الفوائد الطبية: النعناع يمنع الغثيان وأوجاع المعدة ويطرد الديدان بالعسل والخل وإن أكل منع الطعام من أن يحمض ويسكن وجع الأسنان ويقوى القلب .
يستعمل النعناع كمهدأ لهياج الأعصاب ويريح الأحشاء من الغازات ويفيد في علاج الربو والسعال ويسهل التنفس ويدر البول و يسكن المغص الكلوي وآلام الحيض ويستعمل كغرغرة للأسنان ويستخدم لعلاج التهابات الثدي بالنسبة للمرضعات.
هناك نقطة أيضا يجب التنبيه لها لمنع ارتخاء فم المعدة ، وهي عدم شرب النعناع بكثرة ، نظرا لوجود مادة المنثول التي تعمل على ارتخاء فم المعدة ، والله اعلم

@ISS@

عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكككككككككككرا

مُساهمة  ali14 في السبت ديسمبر 13, 2008 7:43 pm






ali14

عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محلي 100%100

مُساهمة  ali14 في السبت ديسمبر 13, 2008 7:44 pm


ali14

عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى